واشنطن تسمح مؤقتًا باستيراد النفط الإيراني حتى أغسطس

النفط الايراني

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية السماح مؤقتًا بإنتاج وبيع وتسليم النفط الإيراني إلى الولايات المتحدة، بموجب ترخيص مؤقت يأتي في إطار تفاهمات بين واشنطن وطهران.


ووفقًا لإعلان نشرته الوزارة، فإن جميع التعاملات التي كانت محظورة سابقًا والمتعلقة بإنتاج وبيع ونقل النفط والمنتجات البترولية الإيرانية أصبحت مسموحًا بها حتى الساعة 12:01 بعد منتصف ليل 21 أغسطس المقبل بتوقيت واشنطن.


وأثر الإعلان على أسواق الطاقة، حيث واصلت أسعار النفط تراجعها، وانخفض سعر خام برنت إلى 77.80 دولارًا للبرميل خلال التعاملات.


وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في 18 يونيو عزمها إنهاء جميع العقوبات الأحادية والدولية المفروضة على إيران، في إطار التفاهمات الجارية بين الجانبين.


وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، عقب ختام المحادثات التي استضافتها سويسرا، إن صادرات النفط والبتروكيماويات الإيرانية أصبحت معفاة من العقوبات.


من جانبها، رأت سويسرا أن الأجواء باتت مهيأة لبدء محادثات فنية بين طهران وواشنطن، عقب انتهاء الجولة الأولى من المباحثات التي استضافتها جنيف بهدف احتواء التصعيد في الشرق الأوسط.


وفي المقابل، أكدت إيران أن الملف النووي لم يشهد سوى "نقاش مقتضب" خلال المحادثات، مشددة على أن ما جرى لا يمكن اعتباره مفاوضات رسمية.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي إن الجانبين تبادلا عرضًا موجزًا لمواقفهما بشأن البرنامج النووي، دون الدخول في أي تفاصيل أو بدء مفاوضات فعلية حول هذا الملف.