كشف أحمد الدبيكي نقيب العلوم الصحية عن حزمة من القرارات والمستجدات الحاسمة التي تهم الآلاف من خريجي كليات ومعاهد العلوم الصحية في مصر، معلناً عن تفاصيل حركة التكليف الجديدة، ومبشراً بإنهاء الجدل التاريخي حول المسميات الوظيفية وتبعية الكليات.
وأكد النقيب في حوار خاص ببرنامج "ملفات طبية" المذاع على "قناة الشمس" ويقدمه الإعلامي أحمد ياسر ،أن ملف التكليف يسير بخطوات ممتازة، موضحاً أن الدولة ما زالت في حاجة ماسة لاستيعاب كافة خريجي القطاع. وأشار إلى وجود مسارات ومواعيد مختلفة للتكليف بناءً على الفئات المتعددة (المعاهد الفنية، المعاهد العليا، وكليات العلوم الصحية والطبية).
وأعلن عن بدء العمل على تكليف خريجى المعاهد الفنية الصحية لدفعة 2024، حيث تم فتح الموقع الإلكتروني بوزارة الصحة لتسجيل الرغبات، ويشمل ذلك خريجي المعاهد العليا للعلوم الصحية فئة الدبلوم (نظام السنتين) من لديهم ظروف تمنعهم من استكمال السنتين الإضافيتين.
فيما يخص خريجي الدراسات التكميلية الحاصلين على البكالوريوس التقني أو التطبيقي، قسّم النقيب العمل إلى مرحلتين:
المرحلة الأولى: تستهدف إعادة تكليف الخريجين من دفعة 2019 وحتى 2023 بدرجة البكالوريوس التخصصية بمسمى (أخصائي تكنولوجيا) بمختلف التخصصات مثل الأشعة والتصوير الطبي والمختبرات.
المرحلة الثانية: تشمل دفعتي 2024 و2025، ومن المتوقع البدء فيها فور الانتهاء من المرحلة الأولى التي قد تستغرق نحو ستة أشهر نظراً لحجم العمل الإداري المطلوب لجمع بيانات الخريجين الذين يعملون بالفعل في المستشفيات لإعادة تكليفهم على الدرجات الجديدة.
أعلن النقيب عن نجاح النقابة في الحصول على حكم قضائي نهائي وبات من مجلس الدولة يقضي بمساواة "البكالوريوس التقني" بـ "بكالوريوس العلوم الصحية". ويجري حالياً تنفيذ الحكم بالتنسيق بين وزارتي الصحة والتعليم العالي، موضحاً أن بعض التأخير البسيط نتج عن التعديلات الوزارية الأخيرة.
طمأن النقيب كافة الخريجين الذين يعانون من تضارب مسمياتهم بالمستشفيات (بين أخصائي، وتقني، وتكنولوجي)، مؤكداً أن النقابة خاضت معركة شرسة استمرت لأربع سنوات لإنهاء هذا الخلط الذي نتج عن إلحاق كليات العلوم الصحية بالقطاع التكنولوجي بالخطأ.
وأعلن النقيب نجاح الجهود في إخراج الكليات من عباءة الجامعات التكنولوجية وإعادتها رسمياً إلى "القطاع الطبي". وتم بالفعل إدراج قطاع للعلوم الصحية داخل اللجنة العليا لقطاع الطب وعلوم الحياة
واختتم تصريحاته بالتأكيد على وجود ملف كامل حالياً أمام معالي رئيس مجلس الوزراء لإصدار قرار رسمي بتوحيد مسمى الكليات لتصبح "كلية العلوم الصحية التطبيقية"، لتنتهي بذلك حقبة من التخبط وتعاد الحقوق لأصحابها.
https://youtu.be/Y2iFF9EELs4



