تفقد المهندس خالد هاشم، وزير الصناعة، المجمع الصناعي لشركة «النصر للسيارات» بحلوان، في إطار سلسلة الزيارات الميدانية للمصانع والمناطق الصناعية، وذلك للوقوف على سير العملية الإنتاجية ومتابعة خطط التطوير داخل واحدة من أبرز قلاع صناعة السيارات في مصر.
وشملت الجولة تفقد مصنع الأتوبيسات وخطوط إنتاج الميني باص والأتوبيس، إلى جانب خطوط التجميع والدهان بمصنع سيارات الركوب، كما شارك الوزير في مراسم الاحتفال بإنتاج السيارة رقم 1000 من مصنع «النصر للسيارات».
ويقام المجمع الصناعي للشركة على مساحة 862.5 ألف متر مربع باستثمارات تبلغ 3.5 مليار جنيه، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 600 وحدة سنويًا من الأتوبيسات والميني باص، و20 ألف سيارة ركوب سنويًا، فيما تبلغ نسبة المكون المحلي 63.5% للأتوبيس السياحي، و70% للميني باص، و45% لسيارات الركوب، ويوفر المجمع نحو 1600 فرصة عمل.
وأكد وزير الصناعة أن صناعة السيارات من الصناعات ذات الأولوية في استراتيجية الوزارة للنهوض بالصناعة المصرية، باعتبارها من الصناعات ذات القيمة المضافة المرتفعة، مشيرًا إلى أن الدولة تستهدف تقديم مختلف أوجه الدعم للشركات المصنعة لزيادة الإنتاج ورفع معدلات التصدير، بما يسهم في تحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة السيارات والصناعات المغذية لها.
وأوضح هاشم أن الوزارة تعمل أيضًا على إزالة التشوهات الجمركية بين استيراد مكونات السيارات والسيارات الكاملة، إلى جانب تعزيز البنية التحتية للسيارات الكهربائية من خلال التوسع في محطات الشحن، تماشيًا مع التوجه العالمي نحو السيارات الصديقة للبيئة.
من جانبه، أكد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، أن شركة «النصر للسيارات» تمثل رمزًا للصناعة الوطنية، مشددًا على أن عودتها للإنتاج بعد سنوات من التوقف تُعد خطوة استراتيجية في مسيرة توطين صناعة السيارات بمصر وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.
