ترامب يجدد موقفه: إيران لن تمتلك سلاحًا نوويًا.. ويُلوح مجددًا بالخيار العسكري

ترامب

جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تأكيده رفض امتلاك إيران سلاحًا نوويًا، وذلك في ظل تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران عقب تبادل الضربات العسكرية خلال الساعات الماضية، بالتزامن مع تلويحه مجددًا بإمكانية اللجوء إلى الخيار العسكري.


وقال ترامب، في منشور عبر منصته "تروث سوشيال"، اليوم الأحد، إن "إيران لن تمتلك أبدًا سلاحًا نوويًا"، وذلك ردًا على ما وصفه بـ"الشائعات والأكاذيب" الواردة في كتاب "Regime Change: Inside the Imperial Presidency of Donald Trump".


وكان الرئيس الأمريكي قد لوّح في وقت سابق، الأحد، بالعودة إلى الخيار العسكري، بعدما أعلن الجيش الأمريكي تنفيذ غارات استهدفت 10 مواقع داخل إيران، قال إنها تضم أهدافًا عسكرية ومنظومات رادار.


في المقابل، أعلن الحرس الثوري الإيراني تنفيذ هجمات استهدفت البحرين والكويت، مهددًا بوقف كامل للمباحثات الفنية ومسار التفاوض مع الولايات المتحدة، إذا استمر التصعيد.


وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، في بيان، إن الضربات جاءت ردًا على هجوم بطائرة مسيرة إيرانية استهدف الناقلة "كيكو" التي ترفع علم بنما أثناء مرورها بالقرب من مضيق هرمز، وكانت تحمل أكثر من مليوني برميل من النفط الخام.


وشهد اليومان الماضيان تبادلًا للهجمات بين واشنطن وطهران، ما أعاد التوتر بين الجانبين، رغم استمرار الاتصالات الرامية إلى إنهاء الحرب التي اندلعت عقب العمليات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وجيش الاحتلال الإسرائيلي في أواخر فبراير الماضي.


كما سلط التصعيد الضوء مجددًا على المخاطر التي تهدد أمن الملاحة في مضيق هرمز، أحد أهم الممرات البحرية لنقل النفط والتجارة العالمية.


ومن المقرر أن يعقد الجانبان الأمريكي والإيراني اجتماعًا في 30 يونيو الجاري، ضمن أعمال اللجان الفنية المنبثقة عن مذكرة التفاهم الموقعة في 18 يونيو، لبحث الملف النووي، وآلية رفع العقوبات، وملف إدارة وتأمين الملاحة في مضيق هرمز.