كتب: محمد إبراهيم
قررت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، اليوم الأحد، تأجيل نظر الدعوى المدنية المقامة من الحكم الدولي محمود البنا ضد لاعب كرة القدم السابق أحمد حسام "ميدو"، والتي يطالب فيها بإلزامه بسداد تعويض قدره 10 ملايين جنيه، إلى جلسة 5 يوليو المقبل.
وتأتي الدعوى على خلفية الحكم الصادر بإدانة ميدو في قضية سب وقذف الحكم محمود البنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وكانت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية قد قضت في وقت سابق بإلغاء عقوبة الحبس لمدة شهر الصادرة بحق ميدو، والاكتفاء بتغريمه 20 ألف جنيه، بعد إدانته بتهمة سب وقذف الحكم الدولي.
وفي حيثيات الحكم الابتدائي، أكدت المحكمة أن ما نشره ميدو تجاوز حدود النقد الرياضي المباح، وتحول إلى إساءة وتشهير يمسان سمعة المجني عليه واعتباره، مشيرة إلى أن حرية التعبير لا تبيح الاعتداء على الحقوق الشخصية أو الكرامة.
وأضافت المحكمة أن شهرة المتهم واتساع قاعدة متابعيه عبر منصات التواصل الاجتماعي ضاعفا من أثر العبارات محل الاتهام، بما يشكل خروجًا عن إطار النقد المشروع.
وكان دفاع أحمد حسام "ميدو" قد تقدم باستئناف على حكم الحبس، كما سدد الكفالة المالية المقررة لوقف تنفيذ العقوبة لحين الفصل في الاستئناف، قبل أن تقضي المحكمة بإلغاء عقوبة الحبس والاكتفاء بالغرامة.
ومن المقرر أن تستكمل المحكمة نظر دعوى التعويض المدني خلال جلسة 5 يوليو المقبل.


