وجه اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، بتكثيف واستمرار الحملات التموينية على مستوى المحافظة لإحكام الرقابة على الأسواق، والتأكد من سلامة وجودة السلع الغذائية المتداولة، والتصدي الصارم لأي ممارسات تضر بصحة المواطنين، شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط حملة تفتيشية مكبرة على الأسواق والمخازن.
وقاد الحملة التفتيشية هاني الخولي، نائب رئيس مركز سمالوط، طه الفلاح رئيس فرع جهاز حماية المستهلك، والدكتور خلف الكيال مدير الطب الوقائي بالإدارة الصحية بسمالوط، ومحمد مصطفى مفتش الأغذية، إلى جانب مسؤولي إدارة تموين سمالوط ومباحث التموين.
وأسفرت الحملة عن ضربات استباقية قوية ضد المتلاعبين بصحة المواطنين، حيث تم ضبط ومصادرة المضبوطات التالية:
10 أطنان ملح طعام غير صالح للاستهلاك.
300 كيلو جرام عسل فركتوز منتهي الصلاحية.
66 كرتونة بسكويت (تحتوي الكرتونة على 6 علب، بكل علبة 12 باكو) منتهية الصلاحية.
5 كراتين طحينة (بكل كرتونة 72 قطعة) تظهر عليها علامات التلف والفساد، وغير مدون عليها أي بيانات للإنتاج أو الصلاحية.
200 كرتونة عصير "لوليتا" (بكل كرتونة 60 قطعة) مجهولة المصدر وبدون عنوان للشركة المصنعة، كما تم رصد تلاعب خطير بوجود تواريخ إنتاج مستقبلية (إنتاج شهر 7 لسنة 2026) على العديد منها.
كما تم ضبط 360 بلتة عصير (بكل بلتة 12 زجاجة) غير مكتملة البيانات وغير مطابقة للمواصفات القياسية؛ و22عبوة طحينة (وزن العبوة 700 جرام) غير مطابقة للمواصفات وغير صالحة للاستهلاك؛ و2700كيلو جرام أرز غير مطابق للمواصفات القياسية المصرية.
بينما تم ضبط مواد محظورة في الاستخدام عبارة عن 10 كجم؛ لون أسود كربون (بودرة) غير مصرح بتداوله؛ و20 لتراً لون أسود كربون مخفف بالماء (يُستخدم في صناعة البسكويت) غير مصرح بتداوله لاحتوائه على مخاطر صحية.
وتم التحفظ على كافة المضبوطات، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة والمشددة حيال المخالفين، وتم تحرير المحاضر اللازمة وعرضهم على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.


