قضت محكمة جنايات جنوب سيناء، المنعقدة بمدينة طور سيناء، اليوم الإثنين، بمعاقبة 10 متهمين بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، وتغريم كل منهم 5 ملايين جنيه، بعد إدانتهم بمحاولة تهريب كمية كبيرة من القطع الأثرية إلى الأردن عبر ميناء نويبع البحري، داخل شاحنة محملة بـ"الفول المجروش".
وصدر الحكم برئاسة المستشار إيهاب محمد عصمت، وعضوية المستشارين محمد علي عبد المجيد، وحامد إبراهيم عبد القادر، وأحمد مختار أبو إسماعيل، وبحضور محمد عزت وكيل النيابة.
وتعود تفاصيل الواقعة إلى أغسطس 2025، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بميناء نويبع معلومات بشأن محاولة تهريب قطع أثرية إلى خارج البلاد، وعلى الفور تم تشكيل مأمورية مشتركة من الجهات الأمنية والجمركية، أسفرت عن ضبط الشاحنة داخل الدائرة الجمركية بالميناء.
وبتفتيش الشاحنة، عثرت القوات على مخزن سري داخل كابينة القيادة يضم 6 لفافات كبيرة تحتوي على 2198 قطعة أثرية متنوعة، وثبت خضوعها لأحكام قانون حماية الآثار.
وكشفت التقديرات الرسمية أن قيمة المضبوطات الأثرية بلغت نحو 3 مليارات و578 مليون جنيه، فيما أوصت اللجنة المختصة بمصادرة جميع القطع الأثرية المضبوطة وإيداعها بأحد المتاحف التابعة لوزارة السياحة والآثار.
وأظهرت التحريات تورط 10 متهمين من المصريين والأردنيين في القضية، تم ضبط 6 منهم بينما لا يزال 4 متهمين هاربين، حيث تبين اشتراكهم في أعمال التنقيب غير المشروع والاتجار بالقطع الأثرية وتهريبها خارج البلاد.
وبعد نظر القضية وسماع أقوال الشهود ومرافعات الدفاع والنيابة، أصدرت المحكمة حكمها بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات وتغريم كل متهم 5 ملايين جنيه، مع مصادرة القطع الأثرية المضبوطة لصالح الدولة.


