أعلن الحرس الثوري الإيراني، الجمعة، تنفيذ هجمات استهدفت مواقع عسكرية أمريكية في المنطقة، في أول رد معلن على الضربات التي شنها الجيش الأمريكي داخل إيران، بحسب ما نقلته وسائل إعلام إيرانية رسمية.
وقال الحرس الثوري، وفقًا لقناة "برس تي في" الإيرانية، إن العملية جاءت ردًا على الغارات الأمريكية التي استهدفت مواقع إيرانية، فيما لم يصدر حتى الآن تأكيد من الجانب الأمريكي بشأن وقوع هجمات إيرانية على قواته أو قواعده في المنطقة.
وكان الجيش الأمريكي قد أعلن في وقت سابق تنفيذ ضربات جوية ضد أهداف داخل إيران، موضحًا أن التحرك جاء ردًا على هجوم استهدف سفينة تجارية أثناء عبورها مضيق هرمز.
وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" في بيان نشرته عبر منصة "إكس"، إن القوات الأمريكية شنت ضربات على مواقع إيرانية، معتبرة أن الهجوم على السفينة التجارية يمثل انتهاكًا لوقف إطلاق النار وتهديدًا لحرية الملاحة في أحد أهم الممرات البحرية العالمية.
وأضاف البيان أن الطائرات الأمريكية استهدفت منشآت إيرانية مرتبطة بتخزين الصواريخ والطائرات المسيرة، إلى جانب مواقع رادار ساحلية، مؤكدة استمرار العمليات العسكرية لحماية حركة الملاحة ومصالحها في المنطقة.
وتأتي هذه التطورات وسط تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، في ظل تبادل الاتهامات بشأن المسؤولية عن الهجمات الأخيرة، مع مخاوف من اتساع دائرة التصعيد العسكري في منطقة الشرق الأوسط.
